برمجة مواقع من أكثر المجالات التي يزيد فيها اهتمام عدد كبير من الزبائن في زمننا هذا، ويعود هذا الأمر إلى زيادة أهمية المواقع الإلكترونية بشكل كبير سواء للأفراد أو الشركات أو المؤسسات باعتبار الموقع الإلكتروني الواجهة الأساسية للمشاريع الناجحة، وبالتالي لا نجد شركة متفوقة دون وجود موقع إلكتروني لها وذلك لأنه المكان الذي يضم كافة التفاصيل اللازمة للزبون، وهو بذلك لا يضطر إلى زيارة الشركة نفسها أو المؤسسة، ومن أجل ذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن كل ما يتعلق ببرمجة المواقع التي تقوم بها شركة برمجيات. 

ما ينبغي معرفته قبل الحديث عن برمجة مواقع

قبل أن نتحدث عن طرق تعلم برمجة مواقع ينبغي علينا في البداية التعرف على معظم الأمور الأساسية التي لا غنى عنها داخل الموقع ثم بعد ذلك نتوجه في الحديث عن برمجة المواقع، وما ينبغي معرفته الآن هو تعريف الموقع فما هو الموقع الإلكتروني؟ لمعرفة الإجابة تابع ما يلي من نقاط:

  • الموقع الإلكتروني يعرف بأنه مجموعة من الصفحات المبرمجة عن طريق لغة تسمى لغة برمجية أو مجموعة من اللغات الأخرى ويتم ربطهما حتى يصبحون موقع إلكتروني تستطيع زيارته عن طريق الإنترنت. 
  • الموقع الإلكتروني يمكن تفعيله من خلال استعراض مجموعة من الصفحات المبرمجة والتي يتم حفظها في مكان يسمى سيرفر وله دور كبير في تشغيل هذا الموقع. 
  • يضم السيرفر أو ما يطلق عليه الخادم كافة الملفات المتعلقة بالموقع الإلكتروني. 
  • عندما ترغب في الوصول إلى الموقع فأنت بحاجة إذاً  إلى ما يطلق عليه نطاق الموقع أو المعروف باسم “الدومين “وهو الذي يعمل على تسهيل الدخول إليه عن طريق كتابة الأحرف أو اسم الموقع في المتصفح حتى يتم زيارته واستعراض الصفحات التي توجد فيه. 
  • يحدث برمجة لهذا الموقع ثم بعد ذلك يتم نقل جميع الملفات المبرمجة إلى السيرفر من أجل تخزينها في هذا المكان. 
  • يتم ربط الدومين بالسيرفر حتى يسمح لعدد غير محدود من الزوار عرض جميع صفحات الموقع عن طريق كتابة اسمه في الخانة التي يوجد فيها الرابط، ثم بعد ذلك يتم الانتقال بشكل مباشر إلى هذا الموقع. 

اللغات البرمجية المتعلقة برمجة المواقع

 لغات برمجة مواقع بشكل عام يمكن تعريفها على أنها اللغات التي تستطيع من خلالها مخاطبة الحاسوب من أجل تنفيذ بعض المهام، وبالتالي فإنها تقوم بمثابة لغة البشر فعندما ترغب في الحديث مع شخص يتحدث باللغة الفرنسية فأنت بذلك تحتاج إلى تعلم تلك اللغة من أجل توصيل جميع أفكارك لهذا الشخص. 

يوجد الكثير من اللغات البرمجية التي تستطيع من خلالها مخاطبة هذا الحاسوب حتى يمكنك تنفيذ الأوامر الخاصة بك وسوف توضح لك شركة برمجيات اللغات البرمجية الضرورية من أجل برمجة مواقع إلكترونية فحسب ولمعرفتها تابع ما يلي:

  • لغة HTML

وهي اللغة التي يمكن من خلالها بناء الأساس المتعلق بالموقع وكذلك الهيكل الخاص به، على سبيل المثال عندما ترغب في بناء مجمع سكني فأنت بحاجة إلى الأساس الجيد لهذا المجمع وبالتالي فإنه يحتوي على البساطة لأنه بدائي، ثم بعد ذلك يتم إضافة العديد من اللمسات الأخرى حتى نجعله مثلما نرغب، ولذلك نستطيع وصف تلك اللغة بأنها الشكل المتعلق بالموقع فهي التي تعمل على برمجة الأساس المتعلق به سواء من جهة الروابط أو الأقسام أو النصوص أو غير ذلك. 

  • لغة CSS

وهي اللغة التي تعطي اللمسة الجمالية للموقع، حيث تعمل هذه اللغة على تحريك العديد من العناصر الأساسية والقيام بالتشكيل والتلوين داخل الموقع من أجل الوصول إلى الشكل المرغوب. 

  • لغة JavaScript

 وهي واحدة من ضمن اللغات التي يمكن استخدامها من أجل إضافة مجموعة من التأثيرات أو التنسيقات داخل الموقع، منها على سبيل المثال إضافة التحركات أو القوائم المنزلقة وغيرها من الأمور التي تستطيع تنفيذها داخل الموقع. 

  • لغة PHP

يمكن أن نطلق على هذه اللغة اسم البنية التحتية المتعلقة بالموقع وبالتالي فإنها الحلقة التي يمكن من خلالها وصول كل من الزائر والسيرفر. 

بعد أن ذكرنا اللغات المستخدمة في برمجة مواقع إلكترونية نستطيع الآن توضيح هذه اللغات من خلال مثال يجعلك على وعي بما تم شرحه في السابق، مثلا عندما يقوم زائر معين بالضغط على زر فهذا الأمر يمكن أنه يحدث عن طريق لغة HTML، أما بالنسبة لشكل هذا الزر وتصميمه فيمكن أن يحدث عن طريق لغة CSS، أما العملية التي يمكن من خلالها تنفيذ الأمر بعد الضغط على هذا الزر فهو بذلك لغة PHP. 

متطلبات ينبغي معرفتها من أجل برمجة مواقع إلكترونية 

حتى تستطيع البدء في برمجة أي موقع من مواقع إلكترونية ينبغي عليك التعرف على معظم الأمور الضرورية حتى تستطيع إكمال المشروع بأفضل ما يمكن وهي كالتالي:

الفكرة:

ينبغي معرفة فكرة الموقع الإلكتروني الذي يرغب الشخص في إنشائه ويكون الموقع بناء عليها، ولتوضيح الأمر بشكل ميسر تابع النقاط التالية:

  • ينبغي تجميع كافة المعلومات المتعلقة بالموقع والطريقة التي يعمل من خلالها، بالإضافة إلى الوظيفة الخاصة به، ثم بعد ذلك يتم البدء في بناء الموقع. 
  • الفكرة تكون عبارة عن تخيلات لشكل هذا الموقع والوظيفة التي سوف يقوم بها وكافة الأقسام وبالتالي ينبغي التخطيط جيداً لها. 
  • ينبغي الإجابة على معظم الأسئلة، منها على سبيل المثال نوع الموقع الذي سوف تقوم بإنشائه ما هو؟ هل سوف يكون مدونة يكتب فيها مجموعة من المقالات عن بعض المواضيع؟ أو أنه سوف يكون حلقة وصل بين جميع الأفراد؟ أم موقع يستطيع الزائر من خلاله التعرف على بعض الشخصيات أو الشركات. 
  • جميع هذه الأفكار لا بد على المبرمج معرفتها جيداً حتى يستطيع معرفة النقطة التي سوف يبدأ منها، وكيف يتم تحويل تلك الفكرة إلى أمر واقعي؟ 

التصميم:

يعد التصميم من أكثر الأجزاء أهمية عندما ترغب في برمجة مواقع إلكترونية، حيث تستطيع من خلاله التعرف على شكل الموقع وهيكلته، ولمعرفة المزيد عن هذا الجزء تابع التالي:

  • يحتاج التصميم إلى خبرة كبيرة في مجال يسمى التصميم الجرافيكي. 
  • تنحصر أهمية هذا الجزء بأنه الانطباع الأول الذي يمكن للزائر اتخاذه للموقع الخاص بك وبالتالي فإنه يعكس اهتمامه بموقعك. 
  • يوجد عدد كبير من المواقع التي تضم خواص مهمة خسرت جميع الجزائريين نتيجة وجود بعض المواقع الأخرى التي تضم أجزاء بسيطة لكن تتمحور حولها اهتمام الزائر ويعود ذلك إلى التخطيط للموقع بشكل جيد. 

المحرر:

وهو ذلك البرنامج الذي يمكن من خلاله القدرة على كتابة الكود المتعلق بالصفحة وإمكانية التعديل عليه مع وجود معظم الإضافات التي تساعد المبرمجين والتي تقوم بدورها في كتابة الكود البرمجي بأسهل ما يمكن، ويوجد بعض المحررات الشهيرة التي يمكن الاستعانة بها أهمها محرر Visual Studio Code الذي قامت شركة مايكروسوفت بتطويره. 

الخبرة البرمجية:

حتى تستطيع برمجة مواقع إلكترونية بشكل جيد فأنت بحاجة إلى التعرف على أقل ما فيها لغتين برمجيتين من اللغات التي سبق أن ذكرناها من أجل تأكيد الفكرة التي يتم من خلالها بناء الموقع. 

برمجة مواقع إلكترونية تحتاج دائماً إلى الخبرة الكبيرة من أجل تصميمها بشكل جيد وكذلك التعرف على بعض اللغات البرمجية، وإذا كنت لا تمتلك تلك الخبرة فإن شركة برمجيات تساعدك على برمجة الموقع المرغوب من خلال بلورة مجموعة من الأفكار المميزة لدى فريق العمل الخاص بها.