Skip links

برمجة قالب خاص

برمجة قالب خاص متوفر لدى شركة برمجيات، حيث تقوم ببرمجة القالب بطريقة مميزة من أجل تقديمه بأفضل ما يمكن وبالتالي عندما ترغب في تصميم قالب فإنك تحتاج إلى معظم اللغات الخاصة بالبرمجة ولذلك قد تشعر بالتعقيد أمام ذلك، ولكن في هذا المقال سوف نسهل الأمر من خلال معرفة الطريقة اللازمة لتصميم قالب خاص دون وجود أي معرفة من قبل باللغات الخاصة بالبرمجة أو الأكواد المتعلقة بذلك. 

معلومات ينبغي معرفتها قبل الحديث عن برمجة قالب خاص

عندما ترغب في برمجة قلب فلا بد من معرفة القالب وهو الووردبريس في البداية والتعرف على ماهيته، ولذلك سوف نطرح سؤال٬ ما هو الووردبريس؟ لمعرفة الإجابة تابع النقاط التالية:

  • يعد الوردبريس من أهم البرامج التي نالت شهرة كبيرة بشكل مجاني، كما أنه من ضمن البرامج المسؤولة بشكل كامل عن الإدارة الخاصة بالمحتوى أو ما يعرف باسم CMS. 
  • ينبغي اعتماد اللغة المتعلقة بالبرمجة وهي php والتي تعد من أكثر لغات البرمجة أهمية من أجل توفير خاصية التعديل عليها. 
  • تضم القوالب المتعلقة بالورد بريس بنسبة تصل إلى 33 في المئة من ضمن المواقع الخاصة بالويب. 
  • الورد بريس له بعض المميزات من أهمها القدرة على تركيب القوالب بالإضافة إلى التحكم بشكل كبير في الشكل الخاص بالموقع مع عدم حدوث أي تغييرات أو حذف فيه. 
  • يمكن إنشاء العديد من الثيمات والقوالب عن طريق لغة php  بالإضافة إلى لغة html. 

برمجة قالب خاص

بعد أن تعرفنا في السابق على ماهية الوردبريس يمكنك الآن معرفة بعض الطرق التي يمكن من خلالها تصميم العديد من مواقع الورد بشكل احترافي، حيث يركز عدد كبير من العملاء عليه وذلك لأسباب منها التالي:

  •  سهولة إنشائه وكذلك استخدامه أكثر من البرمجة الخاصة. 
  •  قلة التكلفة الخاصة به. 
  • دعم للغة الإنجليزية والعربية. 
  • مناسب لكافة العملاء وذلك لأنه لا يتطلب دراسة اللغات المتعلقة بالبرمجة التي تتميز بالتعقيد. 

الخطوات اللازمة لإنشاء موقع ووردبريس

قامت شركة برمجيات بتوفير خطوات سهلة يمكن لأي شخص القيام بها ولا تتطلب بذلك الخبرة، كما يمكننا أيضاً القيام بها كشركة من أفضل الشركات الخاصة بتصميم المواقع ولمعرفة الخطوات تابع التالي:

أولاً: حجز الدومين وكذلك الاستضافة المتعلقة بالموقع

في البداية ينبغي حجز الدومين وإذا كنت لا تمتلك أي خبرة في هذا المجال فسوف تسأل ما هو الدومين؟ الدومين هو الاسم المتعلق بالموقع أو باختصار العنوان الذي يمكن كتابته من أجل الدخول للموقع، بالإضافة إلى حجز استضافة وهي تلك المساحة التخزينية التي يمكن من خلالها رفع جميع الملفات المتعلقة بالموقع وينبغي أن تتناسب مع حجمه. 

ثانياً: تثبيت الوورد بريس

يتم بعد ذلك تركيب القالب على الاستضافة الخاصة بالموقع، ويمكن أن يحدث ذلك عن طريق لوحة التحكم التي تتعلق بتلك الاستضافة ثم بعد ذلك يتم النقر على my site وبعدها يتم إدراج CDN لأنها الوسيلة التي يمكن من خلالها زيادة سرعة الموقع وهذا ينعكس إيجابياً على ظهور الموقع على محركات البحث. 

ثالثاً: التعديل على الموقع

يتم بعد ذلك تعديل مجموعة من البيانات منها على سبيل المثال اللغة وكذلك البيانات المرتبطة بالموقع سواء فيديو أو صور أو الإعدادات المتعلقة بالقلب أو غير ذلك، كما يمكن الإضافة أو الحذف وتعديل جميع الإعدادات التي تمت كتابتها من قبل. 

رابعاً: ضبط الإعدادات المتعلقة بالقوائم الرئيسية داخل الموقع

تستطيع إنشاء مجموعة من القوائم التي تتعلق بالمستخدم حتى يمكنه الانتقال من قسم إلى آخر داخل الأقسام الموجودة في الموقع، ويمكن القيام بذلك عن طريق النقر على القوائم ثم بعد ذلك يتم إنشاء قائمة مناسبة وتعيين المكان الخاص بظهورها في أعلى 

الموقع أو في المكان المرغوب، كما يمكن ربط دومين أو أكثر، وكذلك تستطيع إدراج اللينك المتعلق بالرابط والنص الخاص به. 

خامساً: تثبيت الإضافات التي ترتبط بالموقع

برمجة قالب خاص يحتاج إلى تركيب مجموعة من الإضافات أهمها contact Form , Yaost, SEO, Smush بالإضافة إلى Duplicator فهذه الإضافات كافة المواقع بحاجة إليها من أجل ضبط المعايير المتعلقة بالسيو، بالإضافة إلى ضغط الصور وحفظ نسخة احتياطية، كما يمكن إضافة بعض الصفحات منها صفحة اتصل بنا. 

تحرير قالب خاص

تستطيع تركيب قالب خاص بشكل مباشر من المتجر الذي يوجد داخل لوحة التحكم المتعلقة بإدارة الورد بريس، كما يمكنك أيضاً تحميل مجموعة من القوالب عن طريق أنظمة نقل الملفات، كما تستطيع أيضاً القيام بما يلي:

  • تحرير مجموعة من اللغات وكذلك الأكواد المتعلقة بالبرمجة في جميع القوالب المرغوبة بكل سهولة. 
  • يوجد نوعية من القوالب منها ما هو مجاني ومنها ما هو احترافي تحتوي على عدد كبير من الخيارات المدفوعة. 
  • سوف تجد داخل القالب الخاص أيضاً مجموعة من الإضافات التي تتعلق بزيادة فرصة تواجد الموقع على محرك البحث لكن ينبغي تحديث أي إضافة بناءً على آخر إصدار لها. 

أهم المميزات التي يمكنك الاستمتاع بها عند برمجة قالب خاص

يوجد مجموعة من المميزات الخاصة بتصميم صفحة الوورد بريس ومن بينها ما يلي:

  • تصميم القوالب المتعلقة بالورد برس تدعم اللغة العربية وبالتالي يمكن استخدامها داخل البلاد العربية بكل سهولة ورفع المحتوى بشكل احترافي. 
  • القدرة على برمجة موقع خاص بشكل مجاني دون الحاجة إلى دفع مزيد من الأموال. 
  • إمكانية التعديل على القالب بأسهل ما يمكن لأنه من المصادر المفتوحة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على عدد من الشروحات التي تتوافر بجميع لغات العالم. 
  • تتميز المواقع الخاصة أيضاً بأنها من ضمن المواقع التي يمكن أرشفتها بأسرع ما يمكن. 
  • إمكانية تحرير القالب أو تغييره في مدة زمنية قليلة لا تتعدى بضع ثواني، وبالتالي تستطيع تغيير المظهر الخاص به إلى أفضل ما يمكن. 
  • الورد بريس لا يحتاج إلى خبرة في هذا المجال من أجل استخدامه وذلك لأنه يتصف بالسهولة في الاستخدام. 
  • يوفر لك تصميم القالب أفضل ما يمكن من أنظمة يمكن من خلالها ترتيب العضويات داخل الموقع، بالإضافة إلى تحديد الصلاحية المتعلقة بكل شخص يوجد داخل فريق العمل. 
  • توفر قوالب الورد بريس الحماية اللازمة وهذا الأمر نتيجة استمرارية التحديثات داخل المواقع الرسمية. 

المتطلبات اللازمة لإنشاء أفضل قالب خاص

إذا كنت من المبتدئين في هذا المجال وترغب في إنشاء أفضل قالب فأنت بذلك تحتاج إلى معظم المتطلبات التي تستطيع من خلالها الوصول إلى أفضل تطوير للقالب بشكل احترافي، وبالتالي سوف تحتاج إلى ما يلي:

  • برنامج الفوتوشوب: فهو من ضمن البرامج التي تستطيع استخدامها عند تصميم قالب خاص لأنها ضرورية من أجل إجراء أي تحرير أو القيام بتقطيعه إلى مجموعة من الأجزاء من أجل الوصول إلى شكل نهائي للقالب. 
  • برنامج Wamp Server: يعتبر من ضمن البرامج التي لا تحتاج إلى نفق الأموال من أجل شرائها فهو مجاني، حيث تستطيع عن طريق هذا البرنامج امتلاك سيرفر من أجل تثبيت الورد بريس مع إمكانية إجراء العديد من التعديلات دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت. 
  • سكريبت ووردبريس:  وهذا الأمر ضروري من أجل اختيار اللغة المتعلقة بـ سكريبت الووردبريس وتكون بناءً على القالب الذي ترغب في تصميمه، ثم بعد ذلك يتم تثبيته على السيرفر داخل برنامج يسمى وامب سيرفر. 
  • لغات البرمجة الهيكلية: عندما ترغب في تصميم قالب ورد بريس فأنت بحاجة إلى تعلم معظم اللغات الخاصة بالبرمجة الهيكلية منها على سبيل المثال لغة php,Css, HTML أو وغيرها من اللغات الأخرى فهي ضرورية من أجل  تصميم قالب احترافي. 

برمجة قالب خاص من ضمن الأعمال التي تقدمها شركة برمجيات باحترافية من خلال الخبرة الطويلة لدى العملاء داخل الشركة، بالإضافة إلى الأسعار التي لا تقبل المنافسة، وقد تعرفنا في هذا المقال على بعض المعلومات التي تتعلق بتكوين قلب خاص ونأمل أن تكون عزيزي القارئ استفدت من هذه المقالة. 

Leave a comment