إنشاء موقع إلكتروني مُحسن لكافة الأجهزة الجوالة متوفر باحترافية لدى موقع برمجيات، فقد يجد البعض مشقة كبيرة في إنشاء الموقع ولكن مع شركتنا تكون المهمة أسهل ما يمكن، وبالتالي لا تحتاج إلى الخبرة السابقة من أجل إنشاء هذا الموقع، بالإضافة إلى أنك لن تحتاج إلى التكلفة الكبيرة، كل ما عليك هو قراءة المقال من أجل الاستفادة من جميع الخدمات التي نقوم بتقديمها. 

ما ينبغي معرفته قبل إنشاء موقع إلكتروني

ينبغي أن نذكر بعض المعلومات حول ماهية الموقع الإلكتروني قبل البدء في خطوات إنشائه حتى نكون على وضوح كامل بما سوف نقوم به، ولكن دعونا نسأل ما هو الموقع الإلكتروني؟ لمعرفة الإجابة عن هذا السؤال تابع النقاط التالية:

  • يوجد العديد من التعريفات الخاصة بالموقع وتختلف بناءً على المنظور أو الشخص الذي يقوم بتعريفه ولذلك سوف ندرس ماهية الموقع من ناحيتين الأولى بالنسبة للزائر والثانية بالنسبة لصاحب الموقع. 
  • يمكن تعريف الموقع من ناحية الزائر: بأنه عنوان يوجد على شبكة الإنترنت يلجأ عدد من الأشخاص بزيارته من أجل الوصول إلى أشياء معينة قد تكون خدمة أو شراء بعض المنتجات أو معرفة بعض المعلومات، وقد تكون الزيارة بهدف الترفيه. 
  • الموقع الإلكتروني يتم تعريفه من وجهة نظر صاحب الموقع أو الأشخاص القائمة عليه: بأنه النافذة التي يصل إليها العديد من الزوار وكذلك العملاء الذين لديهم أهداف معينة قد تكون التسويق لبعض المنتجات أو محتوى هادف داخل الموقع أو بعض الخدمات الأخرى، ولكن الهدف يكون منحصر في بعض الأوقات على الربح المادي. 
  • يوجد للربح العديد من الطرق منها على سبيل المثال بيع مجموعة من المنتجات أو تقديم خدمات هادفة للزائر تكون بشكل مباشر أو التسويق بالعمولة، وقد يكون الربح عن طريق الإعلانات. 
  • الموقع الإلكتروني يمكن تعريفه من وجهة نظر مصممي المواقع:  هو عدد من الملفات التي تكتب ببعض اللغات البرمجية التي تهدف في النهاية إلى تصميم شكل الموقع وكذلك الوظائف التي تتعلق به. 

مما سبق نستنتج أن الموقع الإلكتروني يعتبر أساس العملية التسويقية التي توجد على شبكات الإنترنت وبالتالي لا يمكننا أن نذكر وجود أي تسويق إلكتروني مع عدم وجود موقع لأنه يعتبر المكان الذي يلتقي من خلاله كل من الكاتب والبائع وكذلك القارئ والمشتري. 

إنشاء الموقع الإلكتروني

بعد أن تعرفنا في السابق عن تعريف الموقع الإلكتروني دعونا الآن نتعرف على كيفية إنشاء الموقع الإلكتروني وطبيعة الملفات التي تستخدم فيها وكذلك البنيان الداخلي، حيث يتكون أي موقع من عنصرين الأول التصميم، والثاني هو برمجته أو تطويره وسوف نقتصر الحديث على تصميم الموقع فماذا يعني هذا التصميم؟  لمعرفة الإجابة تابع ما يلي:

  • تصميم الموقع عبارة عن إنشاء شكل متكامل له من الصفحة الرئيسية بالإضافة إلى الصفحات الداخلية وجميع هذه الأشياء تظهر بوضوح داخل الموقع وهو الشكل النهائي الذي يراه الزائر ويشمل ما يلي:
  • حجم الصفحات داخله وهل هي داخل الإطار أم أنها متواجدة بملء المتصفح كله. 
  • الشكل الأساسي للصفحة الرئيسية بالإضافة إلى الصفحات الأخرى منها على سبيل المثال الصفحة المتعلقة بعرض المقالات وكذلك الصفحة الخاصة بعرض الأقسام. 
  • نوع الخط وأيضاً حجمه في جميع النصوص التي تستخدم داخل الموقع. 
  • الألوان المتعلقة بجميع صفحاته. 
  • الأماكن التي يظهر فيها الشعار وكذلك الاسم الخاص به بالإضافة إلى الأيقونات التي ترتبط بمواقع التواصل الاجتماعي. 
  • الشكل النهائي لرأس الموقع وحجمه وكذلك الحجم والشكل لذيل الموقع. 

ما هي فائدة التصميم للموقع الإلكتروني؟

يوجد العديد من الفوائد التي لا بد من معرفتها عند التفكير في إنشاء موقع إلكتروني، تلك الفوائد متعلقة بالتصميم ومن بينها ما يلي: 

  • خبرة زوار الموقع الخاص بك:

يوجد عدد كبير من الأشخاص الذين يحكمون على الشيء بناءً على المظهر الخارجي له وبالتالي ينبغي عليك وضع تصميم جذاب للموقع الخاص بك بالطريقة التي يفضلها المستخدم ويشعر بالراحة الكاملة عند التعامل معه. 

  • التأثير على رؤية جوجل:

الموقع الإلكتروني الذي يتم تصميمه بشكل سهل ويوجد به كافة العوامل المتعلقة بالتصميم المناسب يكون مهيأ بشكل كبير للزحف في محركات البحث، بالإضافة إلى أن جوجل يقوم برصد الخبرة المناسبة للزائر مع الموقع الخاص بك ومن أجل ذلك يعتبر من أكثر المؤشرات الجيدة التي يمكن من خلالها الظهور في أولى نتائج البحث. 

  • برمجة الموقع وتطويره:

عندما يتم تصميم الموقع بطريقة مناسبة ومنظمة ويحتوي على جميع الأدوات المطلوبة تكون مهمة البرمجة في هذا الوقت سهلة، وبالتالي فإن جميع الأدوات والمميزات داخل الموقع لا بد أن تبدأ من التصميم الجيد وهذا ما نقوم بتوفيره في شركة برمجيات عند إنشاء موقع إلكتروني. 

المراحل اللازمة عند تصميم موقع إلكتروني 

مراحل إنشاء أي موقع إلكتروني تتكون من ثلاثة خطوات، قد يستطيع شخص واحد القيام بها وقد يحتاج إلى أكثر من ذلك في حالة المواقع التي تحتوي على مشاريع كبيرة، على أي حال هناك العديد من الأشخاص التي تقوم باستخدام بعض التصميمات الجاهزة للمواقع، ولمعرفة مراحل تصميم الموقع تابع ما يلي:

المرحلة الأولى: UX Design

ينبغي القيام بعمل تصويري متكامل في هذه المرحلة من أجل إنشاء موقع إلكتروني مميز وتصميم جذاب، وبالتالي لا بد من تحديد أماكن كل شيء داخل المقال وترتيب المحتوى فيه بالإضافة إلى ضرورة سهولة استخدامه من قبل المستخدم. 

المرحلة الثانية: UI Design

تضم تلك المرحلة نقل التصور الذي قام به صاحب الموقع حتى يكون صورة حقيقية على الكمبيوتر من خلال استخدام بعض البرامج المتعلقة بتصميم الصور منها على سبيل المثال الفوتوشوب، وبالتالي لابد من معرفة الألوان المتعلقة بالموقع ونوع وحجم الخطوط المستخدمة فيه وجميع ما يتم احتياجه داخله حتى يتم تنفيذه عن طريق المطور. 

المرحلة الثالثة: UI Developer

نقوم في هذه المرحلة بتحويل الصور التي وضعناها على الكمبيوتر وطورناها بأحد البرامج إلى مجموعة من الملفات تحتوي على أكثر من كود مكتوب باللغات المرتبطة بالبرمجية اللازمة لعمل التصميم وهذا يعطي إشارة مرئية للمستخدم وواضحة. 

العوامل اللازمة لنجاح إنشاء موقع إلكتروني 

قامت شركة برمجيات بتوفير مجموعة من العوامل التي يمكن من خلالها نجاح التصميم للموقع الخاص بك والتي ينبغي وضعها في الاعتبار، وهذه العوامل هي كالتالي:

  • الملائمة: 

هناك مفتاح أساسي يمكن من خلاله انطلاق نقطة التفكير في تصميم الموقع الخاص بك ألا وهو طبيعة الزوار، وبالتالي ينبغي اختيار التصميم الذي يتماشى مع ميولهم وطبيعتهم، على سبيل المثال عندما يكون معظم الزوار من الإناث  فإنهن يفضلن الألوان الجذابة حتى تتماشى مع طبيعتهم الراقية. 

  • التميز والتفرد: 

ينبغي أن يحتوي الموقع الخاص بك على تصميم متميز وفريد من نوعه ويحتوي على اختلاف منفرد عن جميع المواقع الأخرى، وهذا الأمر ضروري من أجل إمكانية تميزه من قبل الزوار وحفظ الموقع في ذاكرتهم، 

ويمكن الاستعانة بمعظم المواقع المشهورة في هذا الأمر ولكن ينبغي الابتعاد عن استعمال نفس الألوان الخاصة بهم أو التصميمات المنفردة لأن هذا الأمر يعطي انطباعات سيئة للزوار. 

  • وضع أهم الأشياء في أماكنها المناسبة: 

لا بد من  أن يحتوي تصميم الموقع الخاص بك على إعطاء العناصر المهمة الأولوية وإبرازها أمام الزائر، فمثلا يجب أن تكون الأيقونات المتعلقة بمواقع التواصل الاجتماعي في الأماكن المناسبة داخل الموقع بحيث تكون أمام عين المستخدم. 

  • استجابة التصميم مع كافة الأجهزة: 

زاد حجم مستخدمي الإنترنت بشكل كبير في السنوات الماضية عن طريق استعمال الأجهزة المحمولة والتابلت وغيرها وبالتالي هناك ضرورة كبيرة على صاحب الموقع جعل التصميم الخاص به يتناسب مع كافة الأجهزة، وهذا الأمر إجباري وليس اختياري. 

  • سهولة الانتقال داخل الموقع: 

ينبغي الاهتمام بسهولة الانتقال داخل الموقع بحيث يستطيع المستخدم معرفة المكان المرغوب بالإضافة إلى انتقاله من صفحة إلى أخرى داخل الموقع بكل سهولة، وبالتالي يجب أن يضم البر العلوي المتعلق بموقعك على مجموعة من الأقسام والصفحات، بالإضافة إلى ضرورة القيام بالمسارات الداخلية التي يمكن من خلالها توضيح مكان المستخدم. 

  • التناسق: 

يضم التناسق مجموعة من الأشياء التي تتعلق بالموقع الإلكتروني ومن بينها ما يلي: 

الخطوط: 

ينبغي اختيار حجم الخط المناسب داخل الموقع وكذلك نوعه ووضع الأولوية في اختيار الخطوط العادية التي يميل إليها عدد كبير من المستخدمين وكذلك تستعملها معظم المواقع المشهورة، بالإضافة إلى بعض المميزات منها إمكانية تغيير الخطوط من أجل إظهار النص، وينبغي أن تكون ألوان الخطوط متماشية مع الألوان التي يتم استخدامها داخل الموقع. 

الألوان: 

عند إنشاء موقع إلكتروني ينبغي أن يضم تصميمه ألوان متماشية مع بعضها البعض وفي نفس الوقت محدودة وعدم احتواء الموقع على أكثر من لون، بالإضافة إلى القدرة على التحكم بشكل كبير في درجة اللون من أجل إظهار العناصر المهمة داخل الموقع. 

الصور: 

هناك بعض العبارات الشهيرة التي تتعلق بالتسويق الإلكتروني أهمها مقولة “الصورة تساوي ألف كلمة ” باعتبارها من أهم العناصر المستثمرة التي تعطي فائدة كبيرة في إظهار التصميم الخاص بالموقع وجعله مميزاً. 

المساحات: 

ينبغي استخدام هذا العنصر من أجل إظهار الأشياء المهمة داخل الموقع وعدم تزاحم الموقع بالمحتوى، ولا بد أن يحتوي على بعض المساحات البيضاء التي تفيد الموقع في إعطاء الراحة الكاملة للزوار، بالإضافة إلى إعطاء إشارة لبعض الأجزاء المهمة داخل الصفحة. 

البساطة: 

إذا كنت ترغب في معرفة سر جمال الموقع فعليك الاهتمام بعنصر البساطة وبالتالي ينبغي أن تكون كافة العناصر التي قمنا بذكرها تشير إلى عنصر البساطة. 

إلى هنا نكون وصلنا لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا فيه إنشاء موقع إلكتروني وذكرنا أهم الخطوات اللازمة لإنشاء هذا الموقع بالاستعانة ببعض خبرات شركة برمجيات في تصميم المواقع بأحدث ما يمكن من إمكانات.